Makam Rasulullah Shallallahu ‘Alaihi Wasallam, Belahan Dunia Yang Paling Utama

image

أقوال العلماء في أفضلية قبر النبي من العرش وغيره من مخلوقات الله

ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﻧﻮﺭ
ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﻭﻋﻤﺮ
ﻭﻋﺜﻤﺎﻥ ﻭﻋﻠﻲ ﻭﺣﺸﺮﻧﺎ ﻣﻌﻬﻢ ﻭﺃﺭﺍﺣﻨﺎ
ﻣﻦ ﺍﻋﺪﺍﺋﻬﻢ، ﺀﺍﻣﻴﻦ

ﻓﻠﻴﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ ﻭﻻ ﻳﻨﻜﺮ
ﻫﺬﺍ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺣﻤﻞ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ ﺿﻐﻴﻨﺔ ﺗﺠﺎﻩ
ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ.
ﻭﻗﺪ ﺃﺟﻤﻊ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﻘﻌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺩﻓﻦ
ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻰ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺮﺵ
ﻭﺍﻟﺠﻨﺔ ﻓﻜﻴﻒ ﺑﺎﻟﺤﺒﻴﺐ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ .!!!

ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻠﻲ ﺳﻨﻮﺭﺩ ﻧﻘﻮﻻً ﻣﻦ ﺃﻗﻮﺍﻝ
ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻹﺟﻤﺎﻉ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻣﻜﺎﻥ
ﺟﺴﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺮﺵ.

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺨﻔَّﺎﺟﻲ ﻳﻨﻘﻞ ﻋﻦ ﺍﻹﻣﺎﻡ
ﺍﻟﺴﺒﻜﻲ ﻭﺳﻠﻄﺎﻥ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻌﺰ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪ
ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﻳﻘﺮﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻟﻬﻢ. ‏[ﻗﺎﻝ
ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻋﻴﺎﺽ ﺍﻟﻴﺤﺼﺒﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ
ﺍﻟﺸﻔﺎ: ﻭﻻ ﺧﻼﻑ ﺃﻥ ﻣﻮﺿﻊ ﻗﺒﺮﻩ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻓﻀﻞ ﺑﻘﺎﻉ ﺍﻷﺭﺽ ‏]
ﻓﻌﻠَّﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺨﻔَّﺎﺟﻲ ‏[ﺑﻞ ﺃﻓﻀﻞ
ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭﺍﻟﻌﺮﺵ ﻭﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﻛﻤﺎ ﻧﻘﻠﻪ
ﺍﻟﺴﺒﻜﻲ ﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ‏]. ﺍﻫـ ﻧﺴﻴﻢ ﺍﻟﺮﻳﺎﺽ ﺝ
3 ﺹ 531 ﻭﻧﻘﻞ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺴﻼﻡ
ﻣﺜﻞ ﺫﻟﻚ.

ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺤﺼﻔﻜﻲ ﺍﻟﺤﻨﻔﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺭ
ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻣﻦ ﺃﺷﻬﺮ ﻛﺘﺐ
ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻳﻘﻮﻝ ﺻﺎﺣﺒﻪ ‏[ ﻻ ﺣﺮﻡ ﻟﻠﻤﺪﻳﻨﺔ
ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻭﻣﻜﺔ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺍﺟﺢ ﺇﻻ
ﻣﺎ ﺿﻢ ﺃﻋﻀﺎﺀﻩ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ
ﻓﺈﻧﻪ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﺣﺘﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ
ﻭﺍﻟﻌﺮﺵ ﻭﺍﻟﻜﺮﺳﻲ. ﻭﺯﻳﺎﺭﺓ ﻗﺒﺮﻩ
ﻣﻨﺪﻭﺑﺔ، ﺑﻞ ﻗﻴﻞ ﻭﺍﺟﺒﺔ ﻟﻤﻦ ﻟﻪ ﺳﻌﺔ ‏]
ﺍﻟﺪﺭ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﺝ 2 ﺹ .689

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﻋﻠﻴﺶ
ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲ ﻓﻲ ﺷﺮﺣﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺨﺘﺼﺮ ﺍﻟﺨﻠﻴﻞ
‏[ﻭﻣﺤﻞ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻮﺿﻊ ﺍﻟﺬﻱ
ﺿﻤﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﺈﻧﻪ ﺃﻓﻀﻞ
ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﻭﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﻌﺮﺵ ﻭﺍﻟﻜﺮﺳﻲ
ﻭﺍﻟﻠﻮﺡ ﻭﺍﻟﻘﻠﻢ ﻭﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﻤﻌﻤﻮﺭ ‏] ﻣﻨﺢ
ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﺷﺮﺡ ﻣﺨﺘﺼﺮ ﺍﻟﺨﻠﻴﻞ ﺝ5 ﺹ
.481

ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺴﺨﺎﻭﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﻔﺔ
ﺍﻟﻠﻄﻴﻔﺔ ‏[ ﻣﻊ ﺍﻹﺟﻤﺎﻉ ﻋﻠﻰ ﺃﻓﻀﻠﻴﺔ
ﺍﻟﺒﻘﻌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺿﻤﺘﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ، ﺣﺘﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﺍﻟﻤﻔﻀﻠﺔ ﻋﻠﻰ
ﺃﺻﻞ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ، ﺑﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺮﺵ، ﻓﻴﻤﺎ
ﺻﺮﺡ ﺑﻪ ﺍﺑﻦ ﻋﻘﻴﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ. ﻭﻻ
ﺷﻚ ﺃﻥ ﻣﻮﺍﺿﻊ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺃﺭﻭﺍﺣﻬﻢ
ﺃﺷﺮﻑ ﻣﻤﺎ ﺳﻮﺍﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﺍﻟﺴﻤﺎﺀ،
ﻭﺍﻟﻘﺒﺮ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﺃﻓﻀﻠﻬﺎ، ﻟﻤﺎ ﺗﺘﻨﺰﻝ ﻋﻠﻴﻪ
ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻭﺍﻟﺮﺿﻮﺍﻥ ﻭﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ، ﺍﻟﺘﻲ
ﻻ ﻳﻌﻤﻠﻬﺎ ﺇﻻ ﻣﺎﻧﺤﻬﺎ، ﻭﻟﺴﺎﻛﻨﻪ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ
ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﻭﺍﻻﺻﻄﻔﺎﺀ ﻣﺎ ﺗﻘﺼﺮ ﺍﻟﻌﻘﻮﻝ
ﻋﻦ ﺇﺩﺭﺍﻛﻪ ‏] ﺍﻫـ ﺍﻟﺘﺤﻔﺔ ﺍﻟﻠﻄﻴﻔﺔ ﻓﻲ
ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﺔ ﺍﻟﺴﺨﺎﻭﻱ
ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ 12

ﻗﺎﻝ ﻣﻼ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻘﺎﺭﻱ ﺍﻟﺤﻨﻔﻲ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﺴﻠﻚ ﺍﻟﻤﺘﻘﺴﻂ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺴﻚ ﺍﻟﻤﺘﻮﺳﻂ
‏[ﺃﺟﻤﻌﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺃﻥّ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻣﻜّﺔ
ﻭﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺯﺍﺩﻫﻤﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺷﺮﻓًﺎ ﻭﺗﻌﻈﻴﻤًﺎ، ﺛﻢ
ﺍﺧﺘﻠﻔﻮﺍ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺃﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻀﻞ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ،
ﻓﻘﻴﻞ: ﻣﻜﺔ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ، ﻭﻫﻮ
ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﺮﻭﻱُّ ﻋﻦ
ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ، ﻭﻗﻴﻞ: ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺃﻓﻀﻞ
ﻣﻦ ﻣﻜﺔ، ﻭﻫﻮ ﻗﻮﻝ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻭﻣﻦ
ﺗﺒﻌﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ، ﻭﻗﻴﻞ ﺑﺎﻟﺘﺴﻮﻳﺔ
ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ‏] … ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ ‏[ﻭﺍﻟﺨﻼﻑ ﺃﻱ
ﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻣﺤﺼﻮﺭٌ ﻓﻴﻤﺎ ﻋﺪﺍ
ﻣﻮﺿﻊ ﺍﻟﻘﺒﺮ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ: ﻓﻤﺎ
ﺿﻢّ ﺃﻋﻀﺎﺀﻩ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﺔ ﻓﻬﻮ ﺃﻓﻀﻞ ﺑﻘﺎﻉ
ﺍﻷﺭﺽ ﺑﺎﻹﺟﻤﺎﻉ ﺣﺘﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﻭﻣﻦ
ﺍﻟﻌﺮﺵ ‏] ﺍﻧﺘﻬﻰ. ﺍﻟﻤﺴﻠﻚ ﺍﻟﻤﺘﻘﺴﻂ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﻨﺴﻚ ﺍﻟﻤﺘﻮﺳﻂ ﺹ351 – ﺹ352

ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺒﻬﻮﺗﻲ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﻣﻨﺘﻬﻰ
ﺍﻹﺭﺍﺩﺍﺕ ‏( 2/525 ‏) ‏[ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ
ﻣﺠﺮﺩ ﺍﻟﺤﺠﺮﺓ ﻓﺄﻣﺎ ﻭﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﻓﻼ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻭﻻ ﺍﻟﻌﺮﺵ
ﻭﺣﻤﻠﺘﻪ ﻭﺍﻟﺠﻨﺔ، ﻷﻥ ﺑﺎﻟﺤﺠﺮﺓ ﺟﺴﺪﺍ ﻟﻮ
ﻭﺯﻥ ﺑﻪ ﻟﺮﺟﺢ ‏]

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻔﻘﻴﻪ ﺍﺑﻦ ﻋﺎﺑﺪﻳﻦ ﺍﻟﺤَﻨَﻔِﻲ ﻓﻲ ﺭﺩ
ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺭ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺪﺭ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ‏[ﻭﻛﺬﺍ ﺃﻱ
ﺍﻟﺨﻼﻑ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺒﻴﺖ: ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ
ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻣﺎ ﻋﺪﺍ ﺍﻟﻀﺮﻳﺢ
ﺍﻷﻗﺪﺱ ﻭﻛﺬﺍ ﺍﻟﻀﺮﻳﺢ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ. ﻭﻗﺪ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ
ﻋﻴﺎﺽ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﺍﻹﺟﻤﺎﻉ ﻋﻠﻰ ﺗﻔﻀﻴﻠﻪ
ﺣﺘﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﻓﻴﻤﺎ
ﻋﺪﺍﻩ. ﻭﻧﻘﻞ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﻘﻴﻞ ﺍﻟﺤﻨﺒﻠﻲ ﺃﻥ
ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺒﻘﻌﺔ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺮﺵ، ﻭﻗﺪ
ﻭﺍﻓﻘﻪ ﺍﻟﺴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺒﻜﺮﻳﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ. ﻭﻗﺪ
ﺻﺮﺡ ﺍﻟﺘﺎﺝ ﺍﻟﻔﺎﻛﻬﻲ ﺑﺘﻔﻀﻴﻞ ﺍﻷﺭﺽ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻟﺤﻠﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﺑﻬﺎ، ﻭﺣﻜﺎﻩ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻛﺜﺮﻳﻦ
ﻟﺨﻠﻖ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﺩﻓﻨﻬﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻗﺎﻝ
ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ: ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﺗﻔﻀﻴﻞ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ
ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ، ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﺜﻨﻰ ﻣﻨﻬﺎ
ﻣﻮﺍﺿﻊ ﺿﻢ ﺃﻋﻀﺎﺀ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻟﻠﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ
ﺃﻗﻮﺍﻝ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ‏] ﺍﻫـ ﺝ 2 ﺹ 688

ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺍﻟﻬﻴﺘﻤﻲ ﻓﻲ ﺗﺤﻔﺔ
ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ‏(5/167 ‏) ‏[ﻭﻫﻲ ﻛﺒﻘﻴﺔ ﺍﻟﺤﺮﻡ
ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻷﺭﺽ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻭﻋﻨﺪ ﺟﻤﻬﻮﺭ
ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻟﻸﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﺍﻟﻤﺼﺮﺣﺔ
ﺑﺬﻟﻚ ﻭﻣﺎ ﻋﺎﺭﺿﻬﺎ ﺑﻌﻀﻪ ﺿﻌﻴﻒ ﻭﺑﻌﻀﻪ
ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻛﻤﺎ ﺑﻴﻨﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﺷﻴﺔ ﻭﻣﻨﻪ
ﺧﺒﺮ “ﺇﻧﻬﺎ ﺃﻱ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺃﺣﺐ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ” ﻓﻬﻮ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﺗﻔﺎﻗﺎ، ﻭﺇﻧﻤﺎ
ﺻﺢ ﺫﻟﻚ ﻣﻨﻐﻴﺮ ﻧﺰﺍﻉ ﻓﻴﻪ ﻓﻲ ﻣﻜﺔ ﺇﻻ
ﺍﻟﺘﺮﺑﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺿﻤﺖ ﺃﻋﻀﺎﺀﻩ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻬﻲ ﺃﻓﻀﻞ
ﺇﺟﻤﺎﻋﺎ ﺣﺘﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺮﺵ ‏]. ﺍﻫـ

ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺷﻤﺲ ﺍﻟﺮﻣﻠﻲ ﻧﻘﻠﻪ
ﺍﻟﺸﻮﺑﺮﻱ ﻓﻲ ﺣﺎﺷﻴﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﻨﻰ
ﺍﻟﻤﻄﺎﻟﺐ ﻣﺆﻳﺪﺍً ﻟﻪ ‏[ ﻭﻣﺤﻞ ﺍﻟﺘﻔﺎﺿﻞ ﺑﻴﻦ
ﻣﻜﺔ ﻭﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﻣﻮﺿﻊ ﻗﺒﺮ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﺃﻣﺎ ﻫﻮ ﻓﺄﻓﻀﻞ
ﺑﺎﻹﺟﻤﺎﻉ، ﻛﻤﺎ ﻧﻘﻠﻪ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻋﻴﺎﺽ، ﻗﺎﻝ
ﺍﺑﻦ ﻗﺎﺿﻲ ﺷﻬﺒﺔ ﻗﺎﻝ ﺷﻴﺨﻲ ﻭﻭﺍﻟﺪﻱ:
ﻭﻗﻴﺎﺳﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﺇﻥ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﺍﻟﻤﺸﺮﻓﺔ
ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺳﺎﺋﺮ ﺑﻘﺎﻉ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻗﻄﻌﺎً، ﻣﺎ
ﻋﺪﺍ ﻣﻮﺿﻊ ﻗﺒﺮﻩ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ، ﻭﺑﻴﺖ ﺧﺪﻳﺠﺔ
ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻤﻜﺔ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻮﺿﻊ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﻌﺪ
ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ، ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻟﻤﺤﺐ ﺍﻟﻄﺒﺮﻱ،
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ ﺇﻳﻀﺎﺣﻪ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ
ﺍﺳﺘﺤﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﺠﺎﻭﺭﺓ ﺑﻤﻜﺔ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﻐﻠﺐ
ﻋﻠﻰ ﻇﻨﻪ ﺍﻟﻮﻗﻮﻉ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﻤﺤﺬﻭﺭﺓ،
ﻭﻗﻮﻟﻪ، ﻭﺃﻣﺎ ﻫﻮ ﻓﺄﻓﻀﻞ ﺑﺎﻹﺟﻤﺎﻉ، ﻗﺎﻝ
ﺷﻴﺨﻨﺎ – ﺃﻱ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﺍﻟﺮﻣﻠﻲ :- ﻭﺃﻓﻀﻞ
ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﺍﻟﺴﺒﻊ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻌﺮﺵ
ﻭﺍﻟﻜﺮﺳﻲ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺠﻨﺔ ‏] ﺍﻫـ ﺝ5 ﺹ 435

ﻭﻓﻲ ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺒﺠﻴﺮﻣﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ
‏( 1/122 ‏) ‏[ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﻣﻠﻲ ﻓﻲ ﺷﺮﺣﻪ: ﻭﻣﻜﺔ
ﺃﻱ ﻭﻛﺬﺍ ﺑﻘﻴﺔ ﺍﻟﺤﺮﻡ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻷﺭﺽ
ﻟﻸﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﻘﺒﻞ
ﺍﻟﻨﺰﺍﻉ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺒﺮ ﻭﻏﻴﺮﻩ،
ﻭﺃﻓﻀﻞ ﺑﻘﺎﻋﻬﺎ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﺍﻟﻤﺸﺮﻓﺔ ﺛﻢ ﺑﻴﺖ
ﺧﺪﻳﺠﺔ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ، ﻧﻌﻢ ﺍﻟﺘﺮﺑﺔ
ﺍﻟﺘﻲ ﺿﻤﺖ ﺃﻋﻀﺎﺀ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ
ﻣﺎ ﻣﺮ ﺣﺘﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺮﺵ ‏] ﻫـ .

ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﻔﺮﺍﻭﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻮﺍﻛﻪ
ﺍﻟﺪﻭﺍﻧﻲ ‏( 4/37 ‏) ‏[ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺴﻼﻡ:
ﻭﺍﻟﺘﻔﻀﻴﻞ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ
ﺍﻟﻤﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﻴﻬﻤﺎ، ﻭﺍﻟﺨﻼﻑ
ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﻗﺒﺮ
ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻰ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻘﻴﺎﻡ
ﺍﻹﺟﻤﺎﻉ ﻋﻠﻰ ﺃﻓﻀﻠﻴﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﺳﺎﺋﺮ ﺑﻘﺎﻉ
ﺍﻷﺭﺽ ﻭﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﻭﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻌﺮﺵ ﻛﻤﺎ ﻧﻘﻠﻪ ﺍﻟﺴﺒﻜﻲ ﻟﻀﻤﻪ ﺃﺟﺰﺍﺀ
ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻰ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻋﻠﻰ
ﺍﻹﻃﻼﻕ، ﻭﻟﻌﻞ ﻣﻌﻨﻰ ﻓﻀﻞ ﺍﻟﻘﺒﺮ ﻋﻠﻰ
ﻏﻴﺮﻩ ﺃﻧﻪ ﺃﻋﻈﻢ ﺣﺮﻣﺔ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻩ، ﻻ ﻟﻤﺎ
ﻗﺎﻟﻪ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻓﻲ ﺗﻔﻀﻴﻞ
ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻓﺎﻓﻬﻢ ‏]. ﺃﻫـ

ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﻨﺎﻭﻱ ﻓﻲ ﺷﺮﺣﻪ ﺍﻟﻤﺴﻤَّﻰ ﻓﻴﺾ
ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ ‏[ﻭﺍﻟﺨﻼﻑ ﻓﻴﻤﺎ ﻋﺪﺍ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﻓﻬﻲ
ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﺗﻔﺎﻗﺎ ﺧﻼ ﺍﻟﺒﻘﻌﺔ
ﺍﻟﺘﻲ ﺿﻤﺖ ﺃﻋﻀﺎﺀ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻬﻲ ﺃﻓﻀﻞ ﺣﺘﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ
ﻛﻤﺎ ﺣﻜﻰ ﻋﻴﺎﺽ ﺍﻹﺟﻤﺎﻉ ﻋﻠﻴﻪ ‏] ﺍﻫـ
ﻓﻴﺾ ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ ﺝ 6 ﺹ 343

ﻗﺎﻝ ﺷﻤﺲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺸﺎﻣﻲ ﻓﻲ ﺳﺒﻞ
ﺍﻟﻬﺪﻯ ﻭﺍﻟﺮﺷﺎﺩ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺴﺒﻜﻲ ﻭﺍﻟﻘﺎﺿﻲ
ﻋﻴﺎﺽ ﻭﺃﻗﺮّﻩ ﻗﺎﻝ ‏[ ﻭﻻ ﺭﻳﺐ ﺃﻥ ﻧﺒﻴﻨﺎ
ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ﺃﻓﻀﻞ
ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ، ﻓﻠﻴﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻛﺮﻡ ﻣﻨﻪ، ﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ
ﺍﻟﻌﻠﻮﻱ ﻭﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺴﻔﻠﻲ ﻛﻤﺎ ﺗﻘﺪﻡ
ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺼﺎﺋﺺ ‏] ﺍﻫـ .

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ
ﺣﺪﻳﺚ ﻣﺴﻠﻢ ‏[ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ “ﺃَﻧَﺎ ﺳَﻴِّﺪُ ﻭَﻟَﺪِ ﺁﺩَﻡَ ﻳَﻮْﻡَ
ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ، ﻭَﺃَﻭَّﻝُ ﻣَﻦْ ﻳَﻨْﺸَﻖُّ ﻋَﻨْﻪُ ﺍﻟْﻘَﺒْﺮُ،
ﻭَﺃَﻭَّﻝُ ﺷَﺎﻓِﻊٍ، ﻭَﺃَﻭَّﻝُ ﻣُﺸَﻔَّﻊٍ .” ﻭﻫﺬﺍ
ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺩﻟﻴﻞ ﻟﺘﻔﻀﻴﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻛﻠﻬﻢ، ﻷﻥ ﻣﺬﻫﺐ
ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺃﻥ ﺍﻵﺩﻣﻴﻴﻦ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ، ﻭﻫﻮ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻵﺩﻣﻴﻴﻦ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ‏] ﺍﻧﺘﻬﻰ .
ﻓﻴﺴﺘﻔﺎﺩ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻭﺭﺩ ﻭﻣﻦ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﺍﻥ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪﺍ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﺨﻠﻖ
ﻛﻠﻬﻢ ﺍﻱ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻣﺨﻠﻮﻕ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ
ﻭﺍﻷﺭﺽ ﻭﺍﻟﻌﺮﺵ.
ﻭﺑﺬﻟﻚ ﺷﺮﻓﺖ ﺍﻟﺒﻘﻌﺔ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻬﺎ
ﺟﺴﺪﻩ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮ ﻭﺍﻟﺘﺮﺑﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺿﻤﺖ
ﺃﻋﻀﺎﺀﻩ

ﺑﺄﺑﻲ ﻭﺃﻣﻲ ﻫﻮ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺨﻼﺋﻖ ﺻﻠﻮﺍﺕ ﺭﺑﻲ
ﻭﺗﺴﻠﻴﻤﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺗﺴﻠﻴﻤﺎً ﻛﺜﻴﺮﺍً.

Tinggalkan Balasan

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout / Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout / Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout / Ubah )

Foto Google+

You are commenting using your Google+ account. Logout / Ubah )

Connecting to %s

%d blogger menyukai ini: